منتدي جو درنة هدفنا إبهار العالم من جديد (آدب,ثقافة,علم)
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» الطلبة الليبيون يعرضون مدرستهم للبيع مع المدير مجانا
الخميس سبتمبر 07, 2017 10:09 pm من طرف امين م ق

» العالم احمد زويل قال الفرق بين الغرب وبين العرب
الجمعة يناير 27, 2017 6:26 pm من طرف امين م ق

» الثلوج تسقط على مناطق الجبل الاخضر
الجمعة يناير 27, 2017 9:07 am من طرف امين م ق

» بنغازى تنتصر على داعش
الخميس يناير 26, 2017 6:49 pm من طرف امين م ق

» هلل تخجل من جر العربه والحمار محمول عليها ؟
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 5:45 pm من طرف امين م ق

» يا اهل العقول فيما تستخدمونه
السبت أكتوبر 15, 2016 3:21 pm من طرف امين م ق

» كلام فى الصميم من نزار قبانى لامتنا العربية
السبت أكتوبر 15, 2016 2:34 pm من طرف امين م ق

» غاندى زعيم الهند
السبت أكتوبر 15, 2016 2:19 pm من طرف امين م ق

» غير اسم google إلى اسمك
السبت أكتوبر 15, 2016 10:26 am من طرف امين م ق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
HAMZA_KING1990
 
لؤلؤة درنه
 
زياد
 
لحن الحياه
 
الانيق
 
سمراء درنه
 
فائز طلميثه
 
مفتاح النعاس
 
ahmad almagbry
 
روائع
 

شاطر | 
 

 التغلب على الغيره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamdi2111
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد المساهمات : 37
الموقع : الجبيلة / درنه
المزاج : اللى يجيبه الله اهلا به

مُساهمةموضوع: التغلب على الغيره   الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 11:30 pm

التغلب على الغيره

ما هى اسباب الغيرة
كنت تجلس مع خطيبتك تلك الليلة وكان كل شيء يسير على خير وجه وكان كل منكما يستمتع بالوقت، ولكن فجأة ظهر هو من حيث لا تعلم، وبدت ملابسه أفضل منك، وبدا هو أكثر وسامة منك، وإقترب منها وبدأ فى الحديث معها، كان كل تركيزك عليهما، وعندما ابتسمت هي له شعرت انت بالغضب والخوف وعدم الأمان وضعف الثقة، أو لنضع كل هذا في كلمة واحدة، لقد شعرت بالغيرة.
مواقف قد تشعرك بالغيرة
قد تشعر بالغيرة في المواقف التالية:
•عندما يغازل أحد فتاتك
•عندما يحقق أحد إنجاز أردت انت تحقيقه اولا
•عندما ينجح شخص تكرهه
•عندما يحقق أحد نجاحا ما وتعتقد انت انه لا يستحق الحصول على ذلك النجاح
ما هي أسباب الغيرة؟
إذا كنت تعتقد أنك شعرت بالغيرة بسبب الطريقة التي تحدث هو بها معها أو بسبب الطريقة التي أبتسمت هي بها فأنت مخطئ، الغيرة مثل معظم المشاعر، جذورها داخلنا، جزء كبير من المشكلة يقع في داخلك وليس في الظروف الخارجية. وفيما يلي الأسباب الدفينة للغيرة:
•السبب رقم 1, ضعف الثقة في النفس: السبب الرئيسي وراء الغيرة هو شكوكك في نفسك وفي قدراتك، لو كنت متأكد 100% من ان الشخض الاخر لا يمثل تهديدا لك لما شعرت بالغيرة أو على الأقل كان شعورك بالغيرة سوف يكون أقل.
•السبب رقم 2, تصور سيء عن نفسك: أن تكون صورتك الذاتية مشوشه سبب أخر للشعور بالغيرة. إذا كنت تعتقد أن مظهرك سيء أو أنك غير وسيم فغالبا سوف تشعر بالغيرة من أي شخص تعتقد أن مظهره أفضل منك.
•السبب رقم 3, الخوف: أحد الأسباب الدفينة للشعور بالغيرة هو الشعور بالخوف، هذا الخوف قد يكون خوف من أن ينتهي بك الأمر وحيداً ،أو أن تشعر بالحرج، أو الخوف من أن تفقد الرعاية التي يوفرها لك الطرف الأخر
•السبب رقم 4, عدم الأمان: عدم الأمان هو نتيجة لسببين سابقين، صورة ذاتية سيئة و ضعف الثقة بالنفس. الشعور بعدم الأمان في العلاقات الشخصية هو سبب مهم للشعور بالغيرة.
شدة الشعور بالغيرة تختلف بإختلاف الموقف
إذا كنت تكره شخص ما سوف تشعر بالغيرة منه إذا حقق شيء كنت تسعى أنت لتحقيقه، ولكن لو لم تكن تكره ذلك الشخص لشعرت بقدر أقل من الغيرة، وعلى العكس لو كنت تقدر شخص ما لما شعرت بالغيرة منه حتى لو حقق نجاح أكثر منك
الغيرة من الأصدقاء
الشيء الوحيد الذي سوف تحققه لك الغيرة هو الشعور السيء، تدمير علاقاتك أو ملء قلبك بالكره. إذا شعرت بالغيرة لا تذهب للشجار مع الأخرين ولا تلقي باللوم على الأحداث الخارجية، فقط أصلح من نفسك وهذا الشعور بالغيرة سوف يختفي.
الغيرة من نجاح الأخرين
الغيرة من إنجازات الأخرين:
كان يوم مشمس وجميل وكنت تشعر بالسعادة حتى قابلت زميل قديم من أيام الدراسة وبعد التحدث سويا لعدة دقائق عرفت ان زميلك القديم يمتلك الان مشروع صغيرخاص به، ثم بعد ان تركك وجدت نفسك لا تشعر بالسعادة بل بالإحباط، ماذا تظن قد حدث حدث؟
التفسير سهل جدا.انت تشعر بالغيرة من إنجاز زميلك.
لماذا شعرت بالغيرة من إنجاز زميلك:
الشعور بالغيرة من إنجازات الأخرين قد يكون له أسباب عديدة لكن غالبا السبب يندرج تحت أحد هذه النقاط:
انك لا تحب ذلك الشخص: عندما تحب شخص ما فإنك تتمنى له/ لها النجاح وعلى النقيض من ذلك إذا كنت تكره ذلك الشخص سوف تشعر بالسوء إذا رأيته يتقدم وينجح. لهذا السبب تشعر بالسوء عندما ينجح عدو لك.
تشعر ان مجهودك غير فعال: أحيانا تكون المشكلة من جانبك انت وليس من جانب الشخص الناجح، إذا شعرت انك لا تتقدم أو أنك لازلت في نفس المكان بينما يتقدم الأخرون في مهتهم، غالبا سوف تشعر بالغيرة منهم. مثلا إذا تخرجت منذ ثلاث أشهر ولم تستطع الحصول على وظيفة بينما وجدت ان معظم أصدقائك حصلوا على وظائف ثابتة، سوف تشعر بالغيرة منهم بالرغم من حبك لهم.
عدم ثقتك في نفسك: من الصعب ان توجد مشكلة شخصية أو شعور غير مرغوب فيه ليس له علاقة بضعف الثقة في النفس، وبالفعل أحد أهم أسباب الشعور بالغيرة هو قله الثقه بالنفس. بالعودة للمثال السابق, لو كنت واثقا من أنك سوف تعثر على وظيفة وأنك مؤهل بنسبه مئه بالمئه فمن المؤ كد انك لن تشعر بالسوء اذا رأيت شخص اخر ينجح فى حياته.
الشعور بأن الشخص الأخر لا يستحق النجاح: أحيانا قد تشعر بالغيرة لأنك تشعر بأن الشخص الأخر لا يستحق أن ينجح. إذا كانت هذه هي مشكلتك فالحل الوحيد هو أن تتمسك بما يمليه عليك دينك وتحترم مشيئة الله، إذا كانت مشيئة الله أن يعطي شخص ما فأكيد الله له سبب قد لا تعرفه أنت.
كيف تتغلب على هذا النوع من الغيرة :
كي تتغلب على هذا النوع من الغيرة عليك أن تعزز ثقتك في نفسك، وأن تفعل ما في وسعك لكى لتنجح ولا يستخدم مجرد كلمات لملئ فراغات بالصفحه فمن السهل ان يقوم اى شخص بنصحك بالنجاح و لكن لابد و أن تقوي علاقتك بالله لان هذا سيمنعك من الاعتقاد بأن هناك شخص أعطى ما لا يستحق، إذا فعلت جميع هذه الخطوات فلن تشعر أبدا بهذا النوع من الغيرة.

مقـــــــــــــــال



























[size=29]الاحبة كالنجوم لانراهم دائما ! لكن نشعر بضياءهم على شفاف القلب فتنشرح به الروح فهكذا انتم وهكذا نحن.أحببناكم فى الله حد الارتواء وسكنتم فينا مساكن الضياء. فمع كل ذرة في هذا الكون أدعوا الله لى ولكم بما دعأ به رسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم« اللَّهمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجاءَةِ نِقْمَتِكَ ، وَجميعِ سخَطِكَ » روَاهُ مُسْلِمٌ .[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زياد
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ذكر الجدي عدد المساهمات : 598
تاريخ الميلاد : 04/01/1980
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: التغلب على الغيره   الأربعاء سبتمبر 22, 2010 4:00 pm

مشكور اخي على هذا النقل
والغيرة كما يقال تأكل صاحبها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التغلب على الغيره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي جو درنة :: القسم العام :: المواضيع العامة-
انتقل الى: